اقسام المدونة

Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us

مواضيع العشرة الأخيرة

معرض الصور

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

موسوعة ويكيبيديا

لماذا أنا ضعيف دائما ؟

 
نحن نولد متساوون ، ونعيش على كوكب واحد ، ولنا شمس واحدة ، وقمر واحد ، والله يحب كل الناس ، ونحن لم نختار لنا دينا ، بل ولدنا أيزيديين ، ونحن فخورون ، ولم نختار مكان ولادتنا ، ولم نختار أن ناتي الى هذه الدنيا ، اذن لماذا أنا أيزيدي ---أذن أنا ضعيف --( هل نحن نجهل الاسباب ؟ ! )

لماذا أنا ضعيف دائما ؟؟؟...في الليل والنهار ، وفي جميع أوقات السنة ، وفي جميع المواسم ، وفي جميع الاوقات ، في الماضي كنت ضعيفا ؟ واليوم أنا ضعيف ؟ وماذا عن المستقبل !!! أليس هناك حل أو طريقة لنتقدم بعض الخطوات الى الامام ! فمن خلال قصص الانبياء ترى بأنه كلما أزدادت مشاكل البشرية ووصولها الى الانسداد والتعقيد ... كان يبعث اليهم نبي .
وهل نحن وصلنا الى طريق مسدود ، ونحن بحاجة الى نبي ليرشدنا الى الطريق الصحيح لنخدم شعبنا .
قد يكون الخطر الحقيقي علينا هو تفرقة كلمتنا ، وعدم أتفاقنا على أي شئ ، سوى نحن أيزيديين ،فنحن لدينا ديننا ... نعم ... ولدينا حريتنا في ديننا ... نعم ...ولكن لماذا ليس لدينا القوة ، ليس لدينا تاثير ، ليس لدينا خدمات ، ليس لدينا حقوق المساوات ، لماذا دائما الضعف من نصيبنا ؟ وقلة الخدمات حصتنا ؟ ولدينا الوقت الكافي لخدمة الناس ...وليس لدينا الوقت لخدمة أنفسنا ... قد يكون السبب فينا ، ونحن نرتكب الاخطاء دائما ، وقد يكون المجتمع الذي يفرق بين هذا أو ذاك ... لو نعمل مقارنة بيننا وبين فئات أخرى أقل منا عددا وبغض النظر عن الاسماء والتسميات ( ديانة ، قومية ، شعب ، ملة ، أقلية ، فئة ، طائفة ) سنجد هيبتهم أكثر من هيبتنا ، وثقلهم أكبر من ثقلنا ، سواء أكان داخل العراق أو خارج العراق ... وأنظر الى مستوى الفرق من حيث الاقتصاد.. العلم .. الثقافة .. منظمات المجتمع المدني .. التعاون .. الاعلام .. أذن أين الخلل ياترى ؟ ولماذا لانستفاد من تجارب الاخرين ، ومن تجارب الاقوياء ، ونسأل أنفسنا كيف أصبحوا أقوياء ؟ وكيف وصلوا الى مستوى يستطيعون خدمة أبناء جلدتهم بنسبة أكثر منا ؟
قد نحتاج الى تغير أو تصحيح مفاهيمنا أو نظرياتنا حول أنفسنا ومحيطنا وبيئتنا ، ولا نقلل من تقدير وطاقات أنفسنا ، القوة لاتاتي من قوة العضلات ، أو من المصارعة مع الناس .
ولو نعمل مقارنة أخرى بين الاجيال ماذا نلاحظ أو سنلاحظ . هل جيلنا أقوى من الجيل الذي سبقنا ؟ هل نحن الان أقوى أم العكس صحيح ؟ مع مراعات الظروف والوسائل المتاحة لنا الان من علم وتكنولوجيا ومواصلات سهلة وسريعة ومتنوعة وتقنية علمية وتكنولوجيا في مختلف المجالات والكمبيوتر والعولمة ... هل نحن نستعملها ونستخدمها بصورة صحيحة ؟ وماذا لو كانت هذه الامكانيات متاحة للاجيال السابقة !
أذن علينا أن نحلل شخصيتنا لنجد الخلل ونشخص الاخطاء ونعمل تصحيح لتصرفاتنا وافكارنا وأعمالنا ، ونترك التصرفات والصفات الضيقة والفردية ونتجه الى التصرفات والاعمال التي تخدم الكل أو تخدم الاكثرية . ونصل في خاتمته الى مفتاح الحل أو الحلول . ومن خلال تحليل الشخصية أيضا نطرح هذه الاسئلة ، هل ضعفنا سببها ضعف الجسد أو ضعف القلب أو ضعف الشخصية أو ضعف العقل أو ضعف العزيمة والايمان ... أم سبب ضعفنا ضعف أفكارنا وطموحاتنا وضعف مشاريعنا وخططنا .. أم سبب ضعفنا لاننا مقسمون الى فئات عديدة ... فهناك فئة ( الرضى ) وهم يقولون نحن أخذنا حقوقنا كاملة ولاينقصنا شئ بتاتا ... وفئة ( السكوت ) نحن لسنا ضد ...؟ ولسنا مع ... ؟ أو فئة ( الاصوات الشجية ) الاقوال بدون أفعال ، أو فئة ( الأنا ) نحن طالبنا و نطالب الجهات المعنية ب ... ! أو فئة أمتيازاتي وأمتيازات أقاربي .. أو فئة ( لو ألعب .. لو أخرب الملعب ) . ياترى من هو الذي على حق ومن هو الذي على باطل ! ...... للاسف وبكل صدق وصراحة هذا واقعنا في كل الازمنة ، أتمنى أن نتحرر من الافكار السلبية ، وأن نبتعد عن النظرات الضيقة ، وأن نطرد الخوف من قلوبنا وعقولنا . وأتمنى أن يتحول الانسان الايزيدي الى حالة تنافس مع الذات نحو الافضل والتطور .. وثم الى تنافس في العالم .. بحيث يكون اليوم أحسن من أمس وغدا أفضل من اليوم ...

سالم كافان-فرانكفورت

1 التعليقات:

Garrett يقول...

برامج PetraNewacc برامج تخدم كل الانشطة والاعمال التجارية والصناعية والخدمية بالاضافة الى ادارة شؤون الموظفين الخاصة بهذه المؤسسات هذا يقدم لك قيادة حكيمة لاعمالك المحاسبية والادارية
https://www.petranewacc.com


برنامج كاشير


برنامج الصيدليات


تحميل برنامج مخازن


برنامج محاسبة شركات


برنامج حسابات


برنامج مستلزمات الاسنان


برنامج حسابات محلات الملابس


ترجم الموقع

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese

سالم كافان

مواقع صديقة

برامج تهمكم

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

أرشيف

صورة مختارة